نظام الدراسة

شروط القبول بالكلية

حتى يتم القبول في كلية الهندسة يجب على الطالب استيفاء ما يلي: 

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو دبلوم الرياضيات أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات حسب وزارة التعليم العالي. 
  • قبول الطلاب الدوليين الحاصلين على الشهادة المعادلة للثانوية المصرية والمعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات. 
  • يجوز قبول تحويل الطلاب المقيدين بإحدى كليات الجامعات المصرية أو الأجنبية أو أحد المعاهد العلمية التي تتبع نظام الساعات المعتمدة والمعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بشرط استيفاء الطالب لشروط القبول بالكلية ويعمل على التصفية العلمية له وتحسب الساعات المعتمدة التي درسها ونجح فيها. يتم قبول الطالب بعد موافقة الكلية. 
  • وفي جميع الأحوال تخضع شروط القبول بالكلية لأحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية وجميع القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن. يتم تسجيل الطلاب فقط في بداية أي من الفصلين الدراسيين الرئيسيين. 

نظام الدراسة ومتطلبات التخرج

تتبع الدراسة نظام الساعات المعتمدة ويتطلب الحصول على الدرجة تطبيق العناصر التالية: 

  • اجتياز المقررات بنجاح والتي تبلغ 170 ساعة معتمدة وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.00. 
  • اجتياز مشروع التخرج بنجاح. 
  • المقررات التي يتم تقييمها (ناجح / راسب) والمدرجة في المعدل التراكمي مثل التدريب الصيفي يجب أن تكون بتقييم (ناجح). 

لغة الدراسة

تعتبر اللغة الإنجليزية لغة التدريس في الكلية باستثناء مقررات الثقافة العامة حيث يجوز التدريس باللغة العربية. يتم إجراء الامتحان باللغة التي يدرس بها المقرر، ويجوز لعميد الكلية تحت ظروف خاصة أن يسمح للطالب بالإجابة بلغة أخرى بعد أخذ رأي المرشد الأكاديمي للطالب. 

مدة الدراسة والفصول الأكاديمية

مدة الدراسة للطالب المنتظم (الذي اجتاز بنجاح امتحانات جميع المقررات التي التحق بها خلال جميع الفصول الدراسية) هي تسعة فصول دراسية رئيسية على الأقل. ينقسم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية: 

  • الفصل الدراسي الرئيسي الأول “الخريف”: يبدأ في شهر سبتمبر ومدة الدراسة لا تقل عن 14 أسبوع. 
  • الفصل الدراسي الرئيسي الثاني “الربيع”: يبدأ في شهر فبراير ومدة الدراسة لا تقل عن 14 أسبوع. 
  • الفصل الصيفي: يبدأ في أواخر شهر يونيو ومدة الدراسة لا تقل عن 7 أسابيع مع مضاعفة الساعات الأسبوعية المخصصة لكل مقرر. 

المستويات الدراسية

نتقل الطالب من مستوى إلى مستوى أعلى حسب الجدول التالي: 

توزيع الطلاب على التخصصات

 

يتم توزيع الطلاب المنتقلين من المستوى 0 إلى المستوى 1 على التخصصات المختلفة المبينة في المادة 3 من نظام الكلية (الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية) وفق القواعد التي يضعها مجلس الكلية سنوياً. وذلك في ضوء الإمكانيات الأكاديمية المتوفرة في كل قسم ووفقا للضوابط التي تنظمها وزارة التعليم العالي 

تسجيل مقررات الطلاب

يعلن مجلس الكلية مواعيد تسجيل المقررات قبل بداية كل فصل دراسي وعلى الطلاب مراجعة المقررات التي اختاروها مع المرشدين الأكاديميين المعينين لهم. يشترط موافقة المرشد الأكاديمي على تسجيل المقرر أو حذفه. وكذلك موافقة مجلس الكلية على تسجيل المقررات للطلبة الذين فاتهم الموعد النهائي للتسجيل. ومع ذلك، لا يسمح بالتسجيل بعد الموعد النهائي دون عذر مقبول يقبله مجلس الكلية. وفي هذه الحالة يتم دفع غرامة التأخير التي يحددها مجلس الكلية قبل بدء الدراسة. 

المرشد الأكاديمي

يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل مجموعة مكونة من 25 طالبًا لمساعدة الطالب على الالتزام بنظام الساعات المعتمدة والإشراف على البرنامج الدراسي للطالب وتقديم النصح له ومساعدته في اختيار المقررات الدراسية للفصل الدراسي. وعليه أيضًا ملاحظة تقدمه وأدائه الأكاديمي كجزء من متابعة العملية الأكاديمية. ويتم دعم المرشد الأكاديمي بوسائل التكنولوجيا الحديثة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عمليات التسجيل والسحب. 

الامتحانات

يجتاز الطالب امتحاناً نهائياً في نهاية كل فصل دراسي لجميع المقررات التي سجلها في الوقت المحدد والتي لم تسقط في الوقت المناسب. يمنع الطالب من حضور الامتحان لجميع المقررات أو بعضها بقرار من مجلس الكلية بعد أستاذ المقرر وتوصية مجلس القسم وذلك في حالة أن نسبة الحضور والتدريب أقل من 75% من الساعات المعتمدة الفعلية. وتعتبر حالة الطالب راسباً في المقررات التي لا يسمح له بحضور امتحاناتها. 

تقييم المقررات

ينتقل الطالب من مستوى إلى مستوى أعلى حسب الجدول التالي: 

المعدل التراكمي وتقييم متوسط النقاط

يتم احتساب المعدل التراكمي ونقاط المقرر للطالب على النحو التالي: 

  • إذا حصل الطالب على تقدير رسوب (F) في أحد المقررات، عليه إعادة تسجيل الدراسة والاختبار لذلك المقرر من جديد. يتم احتساب الحد الأقصى للمعدل التراكمي لتلك المقررات على أنه (B+)، كما يجب ذكر جميع التقديرات التي حصل عليها الطالب ضمن التقرير الأكاديمي. 
  • يتم احتساب جميع نقاط المقررات التي حصل عليها الطالب بوحدات قياسية تسمى الساعات المعتمدة مضروبة في النقاط التي حصل عليها الطالب حسب جدول تقديرات المقررات. 
  • المعدل التراكمي (GPA): هو مجموع النقاط التي يحصل عليها الطالب في كل فصل دراسي مقسمة على مجموع الساعات التي اجتازها الطالب في كل فصل دراسي. 

المعدل التراكمي (CGPA): هو مجموع درجات جميع المقررات التي يحصل عليها الطالب في جميع الفصول الدراسية مقسوما على مجموع الساعات التي اجتازها الطالب في جميع الفصول الدراسية.

  • يجب على الطلاب المحولين تقديم مواصفات المقررات بالتفصيل مع ختم الجامعة لكل مقرر تم اجتيازه. 
  • يتم احتساب المعدل التراكمي للطلاب المنقولين إلى برنامج الساعات المعتمدة وفقاً للمقررات التي درسها الطالب في إطار برنامج جامعة حورس مصر فقط. ولا يحتسب المقرر السابق ضمن أي برنامج ساعات معتمدة في جامعة أخرى أو نظام الفصلين الدراسيين. وفي جميع الحالات يتم احتساب المعادل بين المقررات السابقة والمقررات البديلة ضمن متطلبات الحصول على الدرجة دون احتسابها في المعدل التراكمي للطالب. 

أ. د. محمد ضبعون

عميد الكلية

نرحب بكل من يساهم في بناء مستقبل وطننا لمساعدته على أن يأخذ مكانة مميزة بين الأمم.

Scroll to Top